تخفيف الضغط الإهتزازي أو VSR

بعد إزالة الأشحان والقوى الخارجية، يبقى ضغط التلاکؤ في الجسم، والذي يسمى أيضًا القوة الداخلية. أثناء العمليات الميكانيكية والحرارية في عمليات الإنتاج مثل اللحام، الصب، والتشغيل الآلي، وما إلى ذلك، يتم إنشاء ضغط التلاکؤ في الجسم. توجد طرق مختلفة للقضاء على هذا الضغط في الأشياء، والتي تسمى طرق تخفيف الضغط. من بين طرق تخفيف الضغط، يمكن الإشارة إلی الطرق الحرارية، الشد، التبريد تحت الصفر و الإرتعاش. من بين هذه الطرق، تکون الطريقة الأكثر شيوعًا هی الطريقة الحرارية. تعتبر طريقة إهتزاز المنافس، طريقة حرارية. سنتعرف هنا على طريقة تخفيف الضغط الإهتزازي أو VSR و نقارنها مع الطریقة الحرارية.

تخفيف الضغط الإهتزازي أو VSR
تخفيف الضغط الإهتزازي أو VSR

كيف يتم تخفيف الضغط الإهتزازي ؟

في تخفيف الضغط الإهتزازي أو VSR، من خلال إنشاء الاهتزاز بواسطة محركات الاهتزاز، يقومون بإزالة الضغوط المتبقية في الكائنات. وفقًا للمعيار، يتم تخفيف الضغط الإهتزازي في ثلاثة خطوات. تکون هذه الخطوات عبارة عن: اكتساح التردد الأساسي، عملية تخفيف الضغط واكتساح التردد الثانوي.

في هذه الطريقة، یقومون بتثبیت محرك إهتزاز على الهيكلة المطلوبة و من خلال تشغيل محرك الاهتزاز، یقومون بخلق اهتزازًا في الهيكلة. بعد إحداث الإهتزاز في الهيكلة، يتم نقل البيانات إلى نظام الكمبيوتر بمساعدة أجهزة الاستشعار.

يتم تخفيف الضغط الإهتزازي بعدة طرق: التوافقية، التوافقية الدالة، الاهتزاز غير المنتظم و الإهتزاز بنطاق ثابت، إلخ. المعامل التي تلعب دورًا فعالًا في تخفيف الضغط الاهتزازي تکون عبارة عن: نطاق الإهتزاز، الحجم و إنحدار ضغط التلاکؤ و عدد الدورات.

اقرأ أكثر: إصلاح و صیانة محمل محرک إهتزاز

مقارنة تخفيف الضغط الاهتزازي مع تخفيف الغضط الحراري.

– يمكن الإستخدام من طريقة الاهتزاز للمواد والهياكل المختلفة.

– تتطلب طريقة تخفيف الضغط الاهتزازي إلی تكلفة أقل بكثير من الطريقة الحرارية.

– یکون وقت العمل و سرعته في طريقة الاهتزاز ،أعلى بكثير من الطريقة الحرارية.

– يتم تخفيف الضغط الحراري في الفرن، ولكن يتم تخفيف الضغط الاهتزازي في موقع المشروع، لذلک يتم التخلص من تكلفة النقل في طريقة الاهتزاز.

– في طريقة الاهتزاز، لا يقلل تخفيف الضغط من القوة وصلابة الهيكلة ولا يجلب آثارًا مدمرة للهيكلة. بالإضافة إلى ذلك، فهي لا تلحق الضرر بسطح الهيكلة أو الطلاء.

– في طريقة الاهتزاز، يمكن للمحرك أن يقوم بهز 100 كجم حتى 50 طنًا، وفي هذه الحالة يكون له حدود أقل من الطريقة الحرارية.

-تتمتع طریقة الإهتزاز علی تلوث بيئي أقل من الطريقة الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطاقة المستخدمة في طريقة الاهتزاز أقل بكثير (حوالي واحد بالألف) من الطاقة المستخدمة في الطريقة الحرارية.

– في طريقة الاهتزاز، يتم تخفيف الضغط دون الحاجة إلى فك الأجزاء الجانبية.

– لا يمكن الإستخدام من طريقة الاهتزاز لإزالة الضغط من الأجزاء التي تعرضت لأعمال البرودة الشديدة، المكواة المصبوبة، الحدید المسبوق الغیر ممطولي، و السبائک المملوئة بالنحاس.

– في الطريقة الحرارية، لا يحتاج المشغل الذي يقوم بتخفيف الشد، إلى مهارات خاصة، لكن في طريقة الاهتزاز، يجب أن يكون لدى المشغل، المعرفة والمهارات اللازمة لتحديد المعامل.

– في طريقة الاهتزاز، لا تحدث تأثيرات مدمرة مثل الأكسدة على الهیکلة.

– لا توجد إمكانية تلدین المادة في طريقة الاهتزاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الضمان وخدمة ما بعد البيع

شركة هندسية بیلسا موتور الشركة المصنعة لهزازات الجسم مع ضمان لمدة 12 شهرًا وخدمة ما بعد البيع لمدة 10 سنوات