إختيار و تثبیت محرك إهتزاز للمغذي

ما هو المغذي؟ یکون المغذي هو جهاز الذی یرسل المواد الخام إلى الأجهزة الأخرى، وبعبارة أخرى، يغذيها. تعتبر المغذيات مهمة للغایة في عملية الإنتاج لأنه في مصنع تبلغ طاقته الإنتاجية أكثر من 10 أطنان في الساعة، يصبح من الصعب جدًا على العمال توصيل هذا الحجم من المواد الخام إلى الآلات. في هذه المقالة، قمنا بإختيار و تثبیت محرك إهتزاز للمغذي.

تقوم المغذيات بهذا العمل، بسرعة و دقة عالية، لهذا السبب يؤدي عدم وجود المغذيات إلى إبطاء أو تعطيل عملية الإنتاج بشکل کامل. تستخدم المغذيات في العديد من الصناعات. صناعات مثل تربية الماشیة، النقل والاتصالات اللاسلكية هي من جملة هذه الصناعات.

تطبیق المغذي الإهتزازي في الصناعة

يحتوي المغذي الاهتزازي على قاعدة إرتعاشیة مع خزان تدفق المواد السائبة. تستخدم المغذيات الاهتزازية عندما تكون المادة المراد نقلها لها ظروف مادية تؤدي إلى إبطاء الحركة وتعطيل تدفق المادة.

تکون الإرتعاشات في المغذي الإهتزازي موحدة و سلسة، لذا، يتم استخدامها في مهام مثل التقییم المکررفي القیاس و تعبئة المواد. يحتوي المغذي الاهتزازي على أنبوب يمكن أن يكون مفتوحًا أو مغلقًا يتحرك للخلف و للأمام بمساعدة المحرك المتقلب. من خلال ضبط تيار الإدخال باستخدام المحرک الكهرومغناطيسي، يمكن ضبط سرعة تدفق المواد في المغذي.

يمكن تغطية هذا الأنبوب للتدفئة أو التبريد، كما يمكن جعل هذه الأنابيب مقاومة للغبار مع وصلات مرنة في كلا الطرفين. تکون المغذيات الاهتزازية مناسبة للتحكم عن بعد بواسطة الكمبيوتر.

اقرأ أكثر: إستخدام محرك إهتزاز في الزراعة

تطبيق محرك الاهتزاز (المحرك الكهرومغناطيسي) في المغذي الإهتزازي

إختيار و تثبیت محرك إهتزاز للمغذي
إختيار و تثبیت محرك إهتزاز للمغذي

يتم إنتاج الإرتعاش في المغذيات الاهتزازية بواسطة محركات الاهتزاز. يتم التحكم في محرك اهتزاز صناعي في المغذيات بواسطة وحدة التحكم. في وحدة التحكم هذه، يغير الریوستات، طلب قدرة إرتعاش موتور هزاز، ويمكن زیادة أو تقلیل هذه القدرة عن طريق تدويرها. تقع وحدة التحكم  هذه في حجرة مقاومة للغبار و التی یتم تثبیتها على الحائط.

الإرتعاش الذی یُنتج بواسطة محرك الاهتزاز هذا في المغذي له استخدامات مختلفة، مثل منع الخام الرطب من الالتصاق في القواديس، تعلق المواد في الأقماع و الأنابيب و ما إلی ذلک. يتم إنتاج محركات الاهتزاز هذه بأحجام مختلفة. تستخدم محركات الاهتزاز الكبيرة لنقل كميات كبيرة من الصخور في مناجم الخام.

معظم محركات الاهتزاز المتصلة بالمغذي لها حجم أصغر وتنتج ضوضاء أقل عند العمل. يحتوي خزان الخام على قاع مسطح و تفریغ مركزي، ولهذا السبب يتم تخزين المواد الرطبة داخل جدران الخزان. من خلال تثبیت محرك اهتزاز في الجزء الخارجي من هذه الخزانات، يتم منع تخزين و إبقاء المواد في الجدران، بواسطة هذا الأمر يقوم المغذي بعمل تغذية كسارة الحجر أو المطحنة بشكل موحد.

في بعض الحالات، بدلاً من استخدام محرك إهتزاز، يقومون بإزالة هذه المواد يدويًا و بواسطة المجرفة. في الطريقة اليدوية، یوجد احتمال حدوث تلف للأجهزة، لذا فإن أفضل حل هو الإستخدام من محركات الاهتزاز. إضافة إلی ذلک، فإن الإستخدام من موتور هزاز كهربائي في المغذيات بسبب التدفق المنتظم للمواد في عملية الإنتاج يزيد من سرعة العمل وجودته ويقلل من تكلفة الإنتاج.

عيوب الإستخدام من المحرك الكهربائي بدلاً من محرك إهتزاز للمغذي الإرتعاشي

یکون الإستخدام من المحركات الكهربائية وخلق الاهتزازات بالإستخدام من العمود و الکرنک و  و الحزام  له عيوب عديدة، مثل ارتفاع استهلاك الكهرباء، الاستخدام الغير الاقتصادي للسواعد والأعمدة، عدم سلامة هذه المعدات أثناء العمل. لهذا السبب، فإن أفضل طريقة هی الإستخدام من محركات الاهتزاز، والتي تتمتع بأمان أعلى، استهلاك أقل للكهرباء، و تکون أكثر قابلية للتطبيق من الناحية الاقتصادية، و یبدو هذا الأمر أیضاً أکثر حکمة.

اختيار محرك الاهتزاز المناسب للمغذي

يعتمد اختيار محرك الاهتزاز المناسب للمغذيات على عوامل مختلفة، و تکون أهمها الكمية و نسبة المواد. كلما زادت كمية المادة، يجب أن يكون الاهتزاز أقل. تُستخدم الصيغة التالية لتحديد مقدار الضربة تناسباً مع وزن المادة

Fc = k × Mtotal

في هذه الصيغة، یکون Mهو وزن المادة علاوة علی وزن المغذي.یکون  معامل K أيضًا ،رقمٌ بين 4 و 7.

تثبیت محرك إهتزاز للمغذي

بعد اختيار محرك اهتزاز المناسب ، یحین الوقت لتثبيته على المغذي ، وفي هذه المرحلة توجد بعض النقاط التي سنناقشها معاً . یستخدم من طريقتين لتثبیت محرك الاهتزاز على المغذی:

– الطريقة الأولى: في هذه الطريقة ، يتم تثبیت ماطور اهتزازي بزاوية على الصفحة(اللوحة). تکون الزاوية بين الصفحة والأرض 15 درجة و و یقوم بتثبیت محرك الاهتزاز عموديًا.

– الطريقة الثانية: في هذه الطريقة ، يتم تثبیت محركين للاهتزاز تحت الصفحة الرئيسية بزاوية على صفحة واحدة. في هذه الطريقة ، تكون الزاوية بين الأرض و الصفحة 30 درجة ، ویقومون  بتثبيت محركات الاهتزاز أفقيًا.

قدرة المغذيات الاهتزازية

يتم الإستخدام من الصيغة التالية لمعرفة سعة المغذيات الاهتزازية   :

q = W x D x δ x v/4800

يوضح Q في هذه الصيغة سعة وحدة التغذية ، D عرض الدرج ، D عمق المادة ، δ كثافة المادة و V سرعة تدفق المواد. تعتمد سرعة المواد على عوامل مختلفة مثل طريقة التحميل،خصائص المواد،توزيع الحجم ،نسبة الرطوبة و إنحدار المغذي. لذا فإن طريقة تحديد النسبة الحقیقة تکون مراقبة السرعة الفعلیة ، وفي هذه الحالة سيتغير معدل التغذية بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الضمان وخدمة ما بعد البيع

شركة هندسية بیلسا موتور الشركة المصنعة لهزازات الجسم مع ضمان لمدة 12 شهرًا وخدمة ما بعد البيع لمدة 10 سنوات