إستخدام محرك إهتزاز في الزراعة

یستخدم الهزاز في الحصاد، التفکیک، التعبئة، التصنيف، الفرز، التنظيف، التلميع و صقل المنتجات الزراعية. يتم تنفيذ جميع العناصر المذكورة أعلاه بواسطة أجهزة التذریة و ألیات التقییم و الفارزات. تهتز هذه الأجهزة من خلال هزاز صناعي بنطاق حركة rpm المختلفة و التی تتصل بهیکلة الجهاز. في ما يلي، سنشرح كيفیة عمل هذه الأجهزة. في هذه المقالة، ناقشنا إستخدام محرك إهتزاز في الزراعة.

حصاد المنتجات بالإستخدام من محرك الإهتزاز

يمكن تقليل وقت حصاد الفاكهة (التفاح، البرتقال، النارنج وما إلى ذلك) عن طریق تثبیت محرك إهتزاز. کما يتم تقليل عدد العمال اللازمين لحصاد المنتج بالإستخدام من هذه الطريقة. الإستخدام من هذه الطريقة الحدیثة تکون فعالة من حيث التكلفة تمامًا مقارنة بالطرق التقليدية و تزید من سرعة العمل.

تتمثل طريقة تثبيت محرك هزاز في حصاد منتجات الحدیقة بهذا الشکل أنَّه یتم تثبیت الهزاز بالإستخدام  من أربعة براغي طويلة و صفحة معدنية  التی تقع مقابله. بهذه الطريقة أنَّه يتم وضع الهزاز على جانب واحد من جذع الشجرة و الصفحة المعدنية على الجانب الآخر. مع بدایة عمل موتور هزاز، تدخل إهتزازات في جذع الشجرة ، مما يؤدي إلى ارتعاش أوراقها. نتيجة لذلك ، تنفصل الفواکه عن الشجرة ويتم الحصاد بسهولة. يتم توفير استهلاك الطاقة للهزاز بالإستخدام من محرك كهربائي صغير يعمل بالبنزين.

إستخدام محرك إهتزاز في الزراعة
إستخدام محرك إهتزاز في الزراعة

استخدام محرك إهتزاز في أجهزة التذریة

في الأيام الماضیة، کان یستخدم من طریقة الغربلة و تذریة المحاصیل المهروسة لفصل الحثالات عن الحبوب. اليوم، تفصل الآلات الصناعية الأرز، الشعير والقمح عن الحثالات (بيض الحشرات، الحشائش، الآفات، السيقان، الجلود). يسمى فعل الانفصال هذا بوجاري (التذریة). تکون آلات البوجاري(التذریة) فعالة في تنظيف جميع أنواع الحبوب و البقوليات.

كيفیة عمل جهاز التذریة

تتكون مكونات التذریة من غربالین، خزان، مروحة و ماطور اهتزازي. تصعد الحبوب والبقوليات إلى قسم التقییم بالإستخدام من المصعد. یتحرک المنتج على الغربال بواسطة محرك هزاز و الذی یتصل بجهاز البوجاري (التذریة). في نفس الوقت الذي يتم فيه ذرف المنتج بواسطة الهزاز على المنخل، فإن مروحة الجهاز تطبق قوة الرياح على حبيبات المنتج. قوة الرياح التي تُنتج بواسطتها، تفصل الأوراق والجلود الخفيفة عن بذور المنتج. تتم هذه العملية من خلال التثبیت و إرتعاش الهزاز و هبوب الریاح. عادة ما یستخدم من الهزاز الثلاثیة الإطوار و أحادي الطور ذات 3000 أدوار.

يمر المنتج المصبوب على الغربال الأول عبر شبكات الغربال و تبقى الحصى الخشنة على الغربال وتخرج من نهايته. في الخطوة الثانية ، يتم تمرير الرمل والحصى الدقيقة عبر شبكات الغربال. وتبقى حبيبات المنتج على المنخل ويتم إزالتها من الجهاز في نهاية الغربال. تتمتع أجهزة البوجاري (التذریة) علی تنظیف المنتجات بقدرة نسبته تصل إلى 85٪. في خطوط التعبئة والتغليف، يتم التنظيف النهائي للمنتجات بواسطة العمال. تتمتع هذه الأجهزة بشبكات مختلفة في الغرابيل حسب نوع المنتج.

إستخدام محرك إهتزاز في آلیات القیاس و التوزین

تستغرق التعبئة اليدوية وقتًا طويلاً جدًا إضافة إلى أنها لا تتمتع بالدقة المناسبة. لذلک، تم تصميم وإنتاج آلیات التعبئة والتغليف لتسهيل وتسريع العمل. تقوم آلیات القیاس بتعبئة جميع أنواع المنتجات بآلية الوزن المحددة لها. تعني آلية القیاس، الموازين الحساسة و الدقيقة للغاية و التی تقع بأعلى الجهاز و تقوم بتوزین و تعبئة المنتج بأقل خطأ. تختلف ألیة التعبئة و التوزین حسب عدد الأوزان من 2 إلى 16. يستخدم من محرك الاهتزاز للتحكم في السرعة و وقت نقل المواد في التوزین.

یستخدم من نظام التوزین بمصانع الإنتاج في تعبئة الفاصوليا، الفواكه المجففة، أنواع الشاي والشاي العشبي أنواع المربیات و المخللات، مساحيق الغسيل، السوائل، الحبوب، النقنقة(الوجبات الخفيفة)، النفث، المعكرونة، فول الصويا، المواد الكيميائية والصحية، خلط أکل المواشي و الدواجن، الخرسانة، الأسفلت، الأسمدة، الطلاء وما إلى ذلك.

إستخدام محرك الاهتزاز في الفارز

یکون الفرز بمعنی الفصل، و  مهمة الفارز هی فصل البضائع على أساس المعايير البشرية. تتكون هذه المعايير من فصل المنتجات التالفة عن المنتجات السلیمة أو مجموعات الوزن المختلفة.

كان الفرز سابقاً يتم بشكل تقليدي وبواسطة القوة البشرية في المصانع. حاليًا، بواسطة وجود آلات الفرز الصناعية، زادت كفاءة إنتاج المصانع كثيرًا. تعتبر سرعة العمل مهمة بشكل خاص في المصانع التي تحتوي على أطعمة قابلة للتلف. یکون الشكل، الحجم واللون هي الخصائص التي تعتمد على كل منتج يتم فصله بواسطة الفارز.

كيف يعمل جهاز الفرز؟

تکون الألیة العامة لجهاز الفرز بشکل أن البضائع تتحرك على الناقل. یکون هذا الناقل بواسطة محرك اهتزاز یحتوي علی الإرتعاش. یؤدي الإرتعاش بمرور المنتج من منطقة الفحص بشكل موحد. یحتوی نظام الفحص وفقاً لنوع الفرز وكفاءته، علی جهاز إستشعار یفصل بين البضائع على أساس الوزن، الحجم، المقاس، الشوائب والعيوب. أخيرًا، يتم فصل المواد المعیوب من خلال نظام الفصل، بواسطة ضربة عن الناقل. یکون مخرج المنتجات على ناقل الفرز عبارة عن منتجات نوعیة تناسب التغلیف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الضمان وخدمة ما بعد البيع

شركة هندسية بیلسا موتور الشركة المصنعة لهزازات الجسم مع ضمان لمدة 12 شهرًا وخدمة ما بعد البيع لمدة 10 سنوات